التحول الرقمي في ظل كوفيد-19

في ظل الازمة الاقتصادية التي تطال العالم هذه الأيام كأحد تبعات جائحة كوفيد-19 لجأت العديد من الشركات والمتاجر إلى استخدام التقنية وتطبيقاتها لتقديم خدماتها والتواصل فيما بينها عن بعد في ظل الإغلاق الذي فُرض على الجميع وهو ما يعرف بالتحول الرقمي للمنشآت.

يمكن تعريف التحول الرقمي بأنه إعادة هيكلة وتصميم الأعمال والمنشآت من خلال الاستفادة من البيانات والقدرات التقنية مما يمكّن الشركات والمنظمات من النمو بشكل فعال ومرن. مع التقدم التقني الذي يشهده العالم أصبح التحول الرقمي مؤشرًا رئيسيًا للقدرة التنافسية للبلدان وشرطًا أساسيًا لضمان واستدامة الازدهار الاجتماعي والاقتصادي، وقد دفع ذلك الحكومات إلى التنافس في ابتكار أفضل الاستراتيجيات الرقمية وتخصيص الموارد اللازمة لبرامج التحول الرقمي الوطنية التي تغطي جميع القطاعات.

إن التحول الرقمي يعود على المنشآت والقطاعات بالعديد من الفوائد منها: المرونة في التشغيل وتقديم الخدمات والاستجابة للأزمات، كفاءة العمليات والخدمات المقدمة باستخدام التقنية، توفير تجربة أفضل للعملاء، فتح قنوات جديدة للوصول إلى العملاء، تكامل المشاريع وسهولة ممارسة الأعمال، تحسين بيئات العمل، وسهولة اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل باستخدام تحليلات البيانات المتقدمة والذكاء الاصطناعي.

يعتبر التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية عاملاً رئيسيًا لتحقيق رؤية 2030 ، بهدف بناء مجتمع رقمي نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة رقمية طموحة ويمكن تسريع العديد من هذه الأهداف من خلال التحول الرقمي. ولتحقيق التميز في التحول الرقمي وهو ما تسعى إليه المملكة ينبغي الحرص في رحلة التحول على رفع مستوى الخدمات الرقمية في القطاعات ذات الأولوية، وخاصة في مجال الرعاية الصحية والتعليم لتحسين حياة جميع المواطنين وخلق وظائف مستقبلية، وتمكين القطاع الخاص بشكل كبير من الريادة في تنفيذ وإدارة المشاريع الرقمية.

بينما يركز العالم على مكافحة كوفيد-19 وإعادة الحياة إلى طبيعتها، ترى شركة رؤية الخبراء للاستشارات أن الأزمة الحالية هي فرصة لإعادة بناء نماذج الأعمال والدفع بها نحو التحول الرقمي، وكشركة وطنية رائدة في تقديم الاستشارات التقنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والتحوّل الرقمي، فإننا نقدم لكم خبراتنا في هذا المجال سعيًا منا إلى تطوير المنظمات والأعمال والمنشآت والمضي قدمًا في مسيرة التحول الرقمي الحكومي في المملكة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.