مشروع منصة وبطاقة الحج الذكية – حج عام ١٤٤١ هـ

نفذت شركة رؤية الخبراء وللسنة الثانية على التوالي وبالشراكة مع شركة SAP وشركة ESRI العالميتين بتنفيذ مشروع منصة وبطاقة الحج الذكية لحج عام ١٤٤١ هـ. وقد أطلقت وزارة الحج والعمرة المشروع والذي يساهم في تقديم خدمات نوعية لحجاج بيت الله الحرام باستخدام التقنيات الحديثة، لضمان حجٍ آمن وصحي.

وقد تم إنجاز المشروع في وقت قياسي قبل بدء موسم الحج، حيث يتكون من عدة مكونات رئيسية، هي: بطاقة الحج الذكية، الكاميرات الذكية، تطبيق الحج الذكي بالإضافة إلى مركز المراقبة والتحكم.

تم تطوير عدد من الخدمات المرتبطة ببطاقة الحج الذكية التي تم تصميمها وفق 5 ألوان أساسية ترتبط بخدمات برامج الحج والنقل والتفويج. وتعمل البطاقة عن طريق تقنية اتصال المجال القريب NFC ويمكن قراءة معلومات البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في منى.

كما تم إطلاق تطبيق الحج الذكي والذي يعتبر هوية رقمية للحاج، ويستطيع الحاج من خلاله الاطلاع على كامل تفاصيل البرنامج الذي ينتمي اليه ورقم الفوج الذي يتبعه ومواعيد التحرك ونقاط التجمع والباص الذي يقلّه طوال رحلة الحج. بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الأخرى كالتواصل مع مشرف المجموعات واستقبال التنبيهات من مركز التحكم واختيار وجبات الطعام من خلال القوائم المعدة مسبقا. كما يستطيع الحاج تقييم الخدمات المقدمة إليه عن طريق الاستبيان المرفق من أجل التحسين المستمر ورفع مستوى الرضا.

إضافة إلى الكاميرات الحرارية التي تم توزيعها في مداخل سكن الحجاج في منى، وكاميرات المراقبة الذكية ومنصة الحج الذكية التي توفر تصورا كاملا عن حركة الحشود في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة دعماً لاتخاذ القرار.

وقد قدم سعادة الدكتور باسم ظفر الرئيس التنفيذي لشركة رؤية الخبراء شكره وامتنانه لوزارة الحج والعمرة على الثقة التي أولتها للشركة لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع منصة الحج الذكية للسنة الثانية على التوالي، مشيدا في ذات الوقت بقدرة وكفاءة فريق العمل بالشركة، ومثمّناً الشراكة المثمرة مع الشركاء الدوليين وصولا إلى هذا الإنجاز الرائع.

منصات التواصل الاجتماعي