تدشين منصة الحج الذكية لعام ١٤٤٠ ھ

دشن معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن مشروع منصة الحج الذكية لعام 1440هـ بمكة المكرمة وذلك بحضور نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن
سليمان مشاط ووكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين بجانب سعادة الدكتور باسم بن جميل ظفر الرئيس التنفيذي لشركة رؤية الخبراء للاستشارات الشركة المنفذة للمشروع.

وقد اطلع معاليه على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن عبر منصة الحج الذكية ومن أهمها بطاقة الحج الذكية وهي بطاقة موحدة لجميع الحجاج تحتوي على بياناتهم الشخصية والسكنية وملفاتهم الطبية، وتعمل هذه البطاقة عن طريق تقنية الاتصال قريب المدى NFC. تتم قراءة محتويات هذه البطاقة عن طريق تطبيق يتم تحميله عبر الأجهزة الذكية وأجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في مشعر منى. تساعد بطاقة الحاج الذكية في الحد من الحج الغير نظامي بالإضافة إلى إرشاد الحجاج التائهين والتحكم في دخولهم وخروجهم من المخيمات والمرافق المختلفة.

وقد أكد معالي وزير الحج والعمرة أن الوزارة من خلال هذه الخدمات تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من لحظة وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى عودتهم إلى بلادهم. وقد أوضح معاليه أن الوزارة تطمح دائمًا لتحسين تجربة ضيف الرحمن وإثرائها عبر تقديم أفضل الخدمات بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة ومستهدفات رؤية 2030.

ومن الجدير بالذكر بأن رؤية الخبراء للاستشارات قد قامت بتقديم الاستشارات التقنية اللازمة لتطوير منصة الحج الذكية بالإضافة إلى تنفيذ وتشغيل المنصة مع شركائها. وقد ذكر الدكتور باسم ظفر أن رؤية الخبراء قد تشرفت هذا العام بخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلة حجهم، وأكد أن منصة الحج الذكية هي الخطوة الأولى نحو حج ذكي في السنوات القادمة وستحرص رؤية الخبراء على مواكبة أحدث التقنيات لتطويعها في خدمة ضيوف الرحمن.

وقد حرصت رؤية الخبراء على ضم عدد من الخدمات المتقدمة لمنصة الحج الذكية بجانب بطاقة الحاج الذكية، منها: تغطية مشعر منى بشبكة انترنت الأشياء IoT، ومنظومة كاميرات فائقة الدقة لمراقبة الحشود باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي، وكلها ترتبط بمركز مراقبة التفويج وإدارة الحشود.

منصات التواصل الاجتماعي