التخطيط للتحول الرقمي

تطوير خارطة طريق ومبادرات التحول الرقمي:

بناء الخطة التنفيذية لمشاريع التحول الرقمي من خلال تحليل الفجوات بين الوضع الحالي والمأمول، وعمل بطاقة تفصيلية لكل مشروع وبناء خارطة طريق لهذه المشاريع بعد تحليل الأولويات.

تصميم حلول التقنيات الناشئة:

عمل دراسات لاتجاهات التقنيات الحديثة، وتصميم حلول رقمية باستخدام هذه التقنيات تناسب طبيعة عمل الجهة.

تطوير اطار حوكمة التحول الرقمي:

تحديد الأدوار والمسئوليات الخاصة باللجان والوظائف المسئولة عن قيادة ومتابعة عملية التحول الرقمي، وتصميم عمليات إدارة البرامج والقدرات والأداء وإدارة التقارير، وبناء النماذج الخاصة بتقارير تقدم المبادرات وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية.

تطوير مهارات وقدرات التحول الرقمي:

تطوير برامج تعزيز القدرات واستقطاب الكفاءات في مجال التحول الرقمي بما يحقق الأثر المطلوب في الجهة، وقياس وتحسين هذه البرامج، تأهيل قيادات التحول الرقمي، وبناء القدرات القيادية لعملية التحول.

خدمات التحول الرقمي

نعمل على إنشاء تحول رقمي يناسب كل متطلبات المؤسسة ويحقق لعملائها ومستخدميها الرضى التام من تجربة الاستخدام، لذلك فإننا ندرس كل شيء بعناية فائقة وفق الخطوات التالية: إنشاء دراسة استراتيجية الأعمال للجهة المعنية، وعمل المقارنات المرجعية، وتحليل نضج التحول الرقمي، ومن ثم تطوير رؤية ورسالة وأهداف ومؤشرات أداء لعملية التحول الرقمي.

01

تطوير خارطة طريق ومبادرات التحول الرقمي:
بناء الخطة التنفيذية لمشاريع التحول الرقمي من خلال تحليل الفجوات بين الوضع الحالي والمأمول، وعمل بطاقة تفصيلية لكل مشروع وبناء خارطة طريق لهذه المشاريع بعد تحليل الأولويات.

تصميم حلول التقنيات الناشئة:
عمل دراسات لاتجاهات التقنيات الحديثة، وتصميم حلول رقمية باستخدام هذه التقنيات تناسب طبيعة عمل الجهة.

تطوير اطار حوكمة التحول الرقمي:
تحديد الأدوار والمسئوليات الخاصة باللجان والوظائف المسئولة عن قيادة ومتابعة عملية التحول الرقمي، وتصميم عمليات إدارة البرامج والقدرات والأداء وإدارة التقارير، وبناء النماذج الخاصة بتقارير تقدم المبادرات وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية.

تطوير مهارات وقدرات التحول الرقمي:
تطوير برامج تعزيز القدرات واستقطاب الكفاءات في مجال التحول الرقمي بما يحقق الأثر المطلوب في الجهة، وقياس وتحسين هذه البرامج، تأهيل قيادات التحول الرقمي، وبناء القدرات القيادية لعملية التحول.

02

  • تعزيز العمل المؤسسي من خلال الاستفادة من تطبيق منهجيات وأدوات البنية المؤسسية لتمكين عملية التحول الرقمي
  • تطوير وتحديد النموذج العام لمكونات البنية المؤسسية Metamodel
  • توثيق الوضع الحالي لبنية الأعمال وبنية التطبيقات وبنية البيانات والبنية التقنية في الجهة.
  • تطوير الوضع المستقبلي لبنية الأعمال وبنية التطبيقات وبنية البيانات والبنية التقنية في الجهة بناءً على الأهداف الاستراتيجية للتحول الرقمي وبالاستفادة من المرجعيات العالمية الملائمة لطبيعة عمل الجهة والخدمات التي تقدمها.
  • القيام بحصر وتحليل الفجوات بين الوضع الحالي والمستقبلي والعمل على تصنيفها ضمن مجموعات عمل مترابطة.
  • تطوير خارطة طريق لتنفيذ المبادرات والمشاريع التقنية الناتجة عن عملية تحليل الفجوات
  • البطاقات التفصيلية للمبادرات والمشاريع.
  • مؤشرات الأداء التي يتم من خلالها تقييم التقدم في عمليات التنفيذ.
  • الجدول الزمني لعملية التنفيذ.
  • آليات المتابعة والقياس لمؤشرات الأداء.
  • تطوير إطار عمل الحوكمة المعتمد لمخرجات البنية المؤسسية.
  • تهيئة وتوريد الأنظمة التقنية وأدوات إدارة البنية المؤسسية لإعداد ومتابعة مكونات البنية المؤسسية، ومتابعة عمليات التنفيذ المتعلقة بخارطة الطريق.
  • متابعة مكونات البنية المؤسسية والعمل على تحديثها بشكل مستمر.
  • إصدار التقارير الدورية من خلال الأنظمة التقنية وأدوات إدارة البنية المؤسسية.
  • العمل بشكل مستمر -من خلال الوحدة المسؤولة عن البنية المؤسسية- على دراسة وتحليل التقارير الدورية ومؤشرات الأداء واتخاذ القرارات والإجراءات الوقائية والتصحيحية اللازمة
  • لتحقيق أهداف التحول الرقمي في الجهة بناءً على إطار عمل الحوكمة المعتمد.
03

 

  • تأسيس وحدة خاصة لإدارة وحوكمة البيانات تعنى بوضع الخطط والسياسات والقواعد الخاصة بإدارة وحوكمة البيانات.
  • تحليل الوضع الحالي للبيانات في الجهة والتعرف على أهم الفجوات والصعوبات المتعلقة بها.
  • وضع استراتيجية معتمدة لإدارة وحوكمة البيانات تتضمن كافة الخطط اللازمة فيما يتعلق بالبيانات في الجهة.
  • تطوير وتعريف السياسات والقواعد الاسترشادية لإدارة وحوكمة البيانات في الجهة.
  • مواءمة السياسات والقواعد المعتمدة مع السياسات الوطنية لإدارة وحوكمة البيانات والعمل على الالتزام بها وتطبيقها (على سبيل المثال: سياسات مكتب إدارة البيانات الوطنية، مركز المعلومات الوطني، والهيئة الوطنية للأمن السيبراني).
  • تصميم الأنظمة الرقمية الحديثة لتحليل البيانات، ودعم اتخاذ قرارات الأعمال.
  • تطوير التقارير الخاصة بمراقبة البيانات ومتابعة مدى الالتزام بالسياسات والقواعد الخاصة بإدارة وحوكمة البيانات.
  • دراسة كيفية الاستفادة من الذكاء الصناعي في الجهة لتطوير تقارير ذكية لدعم الأعمال.
  • وضع خطط معتمدة للبيانات المفتوحة بما يسهم في دعم أعمال الجهات الحكومية والقطاع الخاص ورواد الأعمال والابتكار.
  • مراجعة وتحليل لمجموعات البيانات المفتوحة التي يتم نشرها في الجهة.
04

  • إدارة الخدمات التقنية ISO20000
  • إدارة وحوكمة أمن المعلومات ISO27001
  • إدارة نظام استمرارية الأعمال ISO22301
  • حوكمة تقنية المعلومات COBIT
  • إعادة هندسة الإجراءات
05

  • ترسيخ قواعد الحوكمة التي توضح الأدوار والمسؤوليات وتزيد من الشفافية في المنظمة.
  • بناء المنهجيات والسياسات التي تدعم التسليم الناجح للمحافظ والبرامج والمشاريع وضمان تحقيق نتائج الأعمال المتوقعة.
  • هندسة العمليات وبناء القوالب ووضع مؤشرات الأداء.
  • توضيح أطر الكفاءات لإدارة المشاريع.
  • بناء خطط التمكين والتنفيذ.
  • إعداد أطر عمل لمواءمة أفضل مع استراتيجية المنظمة وتحقيق النتائج والفوائد.
  • تقديم مبادئ توجيهية لتحسين إدارة التغيير وقدرات إدارة المشاريع في المنظمة.
06

  • الموائمة مع المعايير والاطر العالمية وأفضل الممارسات.
  • وضع معايير لدورة تقديم الخدمة لتصبح أكثر كفاءةً في تطوير خدماتها وإتاحتها عبر القنوات الرقمية باستخدام تقنيات حديثة ونُهج تركز على الابتكار، وضمان أن الخدمات المقدمة تُستخدَم بالطرق المثلى.
  • مواءمة الخدمات الرقمية التي تقدمها الجهات الحكومية مع مؤشرات التقييم الصادرة من الجهات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية هيئة الحكومة الرقمية، الامن السيبراني، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.
  • قياس الامتثال من خلال تقييم وقياس الالتزام بالسياسات والمتطلبات، وضمان أن الجهة تُحقق نسبة الالتزام، وتحديد الفجوات مقارنة بالضوابط ومتطلبات الضوابط.
07

  • بناء ومواءمة استراتيجية تجربة العميل مع إستراتيجية المؤسسة والأهداف والقيم والثقافة، وصياغة خطة فعالة لتوصيل استراتيجية تجربة العملاء لأصحاب المصلحة المعنيين بالمؤسسة.
  • قياس وتحليل آراء العملاء لتحديد جوانب التحسين التي يتوقعونها وترتيبها على حسب أولوياتهم.
  • التصميم المدروس لرحلة العملاء وتخيل كل نقاط التماس معهم وتفهم متطلباتها ومخرجاتها من منظور العميل.
    وضع خطط فعالة للتحسين المستمر لتجارب العملاء.

قصص نجاحنا

نفخر في رؤية الخبراء بأننا قدمنا ​​مشاريع وطنية كبرى للعديد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية ، الأمر الذي أكسب الشركة ثقة كبيرة بين عملائها ، فنحن حريصون على أن نكون الوجهة الأولى عندما يبحث العملاء عن شريك يثقون به

لنتحدث اليوم عن خطة عملك

اتصل بنا
To top
This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.